مولویفیه ما فیه (فهرست)

شمارهٔ 29

قال الجّراح المسیحی شرب عندی طایفةٌ من اصحاب شیخ صدرالدّین و قالوا لی کان عیسی هوالله کما نزعمون و نحن نعرف ان ذاک حق لیکن نکتم و ننکر قاصداً محافظةً للملة.

قال مولانا رضی الله عنه کذب عدوّالله و حاشالله هذا کلام من سکر من نبیذالشیطان الضّال الذّلیل المذّل المطرود من جناب الحق و کیف یجوزان یکون شخص ضعیفُ یهربُ من مکر الیهود من بقعة الی بقعة و صورته اقل من الذرّاعین حافظاً لسبع السّموات ثخاتة کلّ سمآء خمسمأیة عام و بین کلّ سمآء الي سمآء خمسمائة عام ثخاتة کل ارض خمسمائة عام و بین کلّ ارض الی ارض خمسمایة عام و تحت العرش بحرٌ عمقهُ هکذا ولله ملک ذاک البحر الی کعبه و اضعاف هذا کیف یعترف عقلک ان یکون مصرفها و مدبّرها اضعف الصور ثم قبل عیسی من کان خالق السمّوات و الارض سبحانه عمّا یقول الظّالمون قال المسیحی خاکی بر خاک رفت و پاکی برپاک.قال اذا کان روح عیسی هوالله فاین راحُ روحهُ و انّما یروح الرّاح الی اصله و خالقه و اذا کان الاصل هو و الخالق اَین یروحُ.

قال المسیحی نحن وجدنا هکذا فاتخذناه ملَةَ قلت انت اذا وجدت و ورثت من ترکة ابیک ذهباً قلباً اَسود فاسداً ما تبدله بذهب صحیح المعیار صافیاً عن الغل و الغش بل تأخذ القلب و نقول و جدنا هذا اوبقیت من ابیک یداً شلآءِ و وجدت دوآءُ و طبیباً یصلح یدک الاشلّ ما تقبلُ و تقول وجدت یدّی هکذا اشلّ فلاارغب الی تبدیله اووجدت مآءٌ مالحاً فی ضیعة مات فیها ابوک و تربیت فیها ثمّ هدیت الی ضیعة اخری ماؤها عذب ُ و نباتها حلوٌ و اهلها اصحّاء ماترغب الی النقل الیها و الشرب من المآء العذب یذهب عنک الامراض و العلل بل نقول انّا وجدنا تلک الضعیة و ماءَ ها المالح المورث للعلل فتمسک بما وجدنا حاشا لایفعل هذا و لا یقول هذا من کان عاقلاً اوذا حس صحیح:ان الله تعالی اعطالک عقلاً علی حدة غیر عقل ابیک و نظراً علی حدة غیر ابیک تمییز اعلی حدة فلم تعطّل نظرک و عقلک و تتبع عقلاً یردیک و لا یهدیک یوراش کان ابوهُ اسمافاً فلما وصل الی حضرة السّلطان و علّم اداب الملوک و السّلاح داریة و اعطاهُ اعلی المناصب قطُ ما قال انّا وجدنا ابأنا اساکفاً فلا نرید ُهذه المرتبة بل اعطنی ایّها السّلطان دکاناً فی السوق اتعانی الاساکفیّة بل الکلب مع کمال خسته اذا علم الصید و صار صیاداً للسلطان نسی ماوجد من ابیه و امه و هو السکون فی المتین و الخربات و الحرص علی الجیف بل یتبع خیل السّلطان و یتابع الصیّود و کذا البازُ اذا ادبه السّلطان قطّ لا یقول انّا وجدنا من ابائنا قفار الجبال و اکل المیتات فلا نلتفت الی طبل السّلطان ولا الی صیده فاذا کان عقل الحیوان یتشبث بما وَجَد اَحسن ممّاورث من ابویه فمن السّمج الفاحش ان یکون الانسان و الذی تفضّل علی اهل الارض بالعقل و التمیز اقل من الحیوان نعوذ بالله من ذلک نعم یصّح ان یقول ان رب عیسی علیه السّلام اعّز عیسی و قرّبه قمن خدمه فقد خدم الرّب و من اطاعه فقد اطاع الرّب فاذا بعث الله نبیاً افضل من عیسی اظهر علی یده ما اظهر علی ید عیسی و الزیادة یجب متابعة ذلک النبی لله تعالی لالعینه و لا یعبد لعینه الاّ الله و لایُحبّ الّا الله و انّما یُحِب غیر الله لله تعالی و انّ الی ربّک المنتهی یعنی مُنتهی ان تُحبّ الشیء لغیره و تَطلبهُ لغیره حتّی بنتهی الی الله فتحیته لعینه.

1. کعبه را جامه کردن از هوس است

2. یاء بیتی حمال کعبه بس است

لیس التکحل فی العینین کالکحل کما انّ خلاقة الثیابَ و رثاثتها یکتم لطف الغناء و الاحتشام فکذلک جودة الثیاب و حسن الکسوة تکتم سیماء الفقرآء و جمالهم و کمالهم اذا تخرّق ثَوب الفقیر انفتح قَلبه.


بعدیقبلی

هیچ نظری ثبت نشده

ابیات برگزیده

* شاه‌نشین چشم من تکیه گه خیال توست
* جای دعاست شاه من بی تو مباد جای تو
شعر کامل
حافظ
* سر سودای تو در سینه بماندی پنهان
* چشم تردامن اگر فاش نگردی رازم
شعر کامل
حافظ
* یا نمی باید ز آزادی زدن چون سرو لاف
* یا گره از بی بری در دل نمی باید گرفت
شعر کامل
صائب تبریزی