مولویفیه ما فیه (فهرست)

شمارهٔ 47

اللهُ تعالی مُریدُ للخیر و الشّر ولا یرضی اِلّا بالخیر لانّه قال کنت کنزاً مخفیاً فاحببت بان اعرف لاشک ان الله تعالی یرید الامر و النهی و الامر لا یَصلح اِلّا اذا کان المأمور کارهاً لما امر به طبعاً لا یُقال کل الحلاوة و السّکر یا جایع و ان قیل لا یسمّی هذا امراً بل اکراماً و النهی لا یَصحّ عن الشیء یرغب عنه الانسان لا یَصحّ ان یُقال لا تأکل الحجر و لا تأکل الشّوک و لو قیل لا یُسمّی هذا نهیاً فلا بُدّ لصّحة الامر بالخیر و النهی عن الشّر من نفس راغب الی الشّر وارادة وجود مثل هذا النفس ارادة للشّر و لکن لایرضی بالشّر والّا لَما اَمر بالخیر و نظیر هذا مَن اراد التدریس یفهو مریدُ لجهل المتعلم لاَن التدریس لایمکن اِلا بجهل المتعلم و ارادة الشیی ارادة ما هو مِن لوازمهِ ولکن لایرضی بجهله و الّا لما علّمه،و کذالطبیبُ یُریدُ مرضَ الناسِ اِذا أراد طب نفسه لانهُ لایمکن ظهور طبّهِ الا بمرض النّاس ولکن لایرضی بمرض النّاسِ والا لماداواهم و عالجهم و کذا الخبّاز یُریدُ جوع النّاس لِحصول کسبهِ وَ معاشهِ ولکن لایرضی بجوعهِم والا لماباعَ الخبز،ولذا المراء و الخیلُ یریدون اَن یکون لسلطانِهم مُخالفٌ و عدوّ و الّا لما ظَهر رُجولیتّهم و محبّتهم للسّلطان ولا یجمعهم السّلطان لِعدم الحاجة اِلیهم ولکن لایَرضون بالمخالف والا لما قاتلوا و کذلک الانسان یُرید دَواعی الشّر فی نفسهِ لِانهُ یُحبّ شاکراً مُطیعاً متّقیاً و هذالایمکن الابوجود الدّواعی فی نفسه و ارادةُ الشیء ارادة ما هُو من لوازمِهِ ولکن لایرضی بهالانّه مجاهد بازالة هذه الاشیاء من نفسه فعلم انهُ مُریُ للشّر من وجهٍ وغیر مُرید لَهُ مِن وجهٍ والخصم یقولُ غیر مرید للشّر مِن وجهٍ ما و هذا محال أن یُرید الشیئ وما یُرید ما هو من لوازمِهِ و من لوازم الامر و النهی هذه النفس الابیّة التی ترغب اِلی الشّر طبعاً و تنفر عن الخیر طبعاً و هذه النفس من لوازمها جمیع الشّرور التی فی الدنیا فلولم یرد هذه الشّرور لم یرد النفس لایریدُ الامر و النّهی الملزومین للنفس ولورضی بها ایضاً لما امرها ولما نهاها فَالحاصلُ الشّرُ مُرادٌ لغیره ثم یقول اِذا کان مُریداً لِکُلّ خیرومن الخیرات دفعُ الشّرور فکان مریداً لِدفع الشّر ولایُمکن دفع الشّر اِلّا بوجود الشّر او یقل مُریدٌ لِلایمان ولایمکن الایمان الّا بعد الکفر فیکون من لوازمِهِ الکفرُ الحاصل ارادةُ الشّر اِنما یکون قبیحاً اِذا ارادهُ لعینه امّا اذا ارادهُ لخیر لایکون قبیحاً قال الله تعالی وَلَکُمْ فِي الْقِصصاصِ حَیوةٌ لاشک بانّ القصاص شَرٌ وهدمٌ لِبنیان الله تعالی و لکنهذا شَرٌ جزوی وصون الخلق عن القتل خیرٌ کلّی وارادة الشّر الجوزی لارادة الخیر الکلّی لیسَ بقبیح و ترک ارادة الله الجزویّ رضآء بالشّر الکلّی فهو قبیح و نظیر هذا الاّم لاترید زجر الوالد لانّها تنظر اِلَی الشّر الجزوی والاَب یرضی یزجره نظراً الی الشّر الکلّی لقطع الجزؤ فی الآکلة الله تعالی عفّوٌ غفورٌ شدیدُ العقاب فهل یُرید ان یصدق علیه هذهِ الاقسام ام لافلابُد من بَلی ولایکون عفوّاً غفوراً الابوجود الذُنوب و ارادةُ الشیءارادة ماهو من لوازمِهِ و کذا اَمرنا بالعفو و اَمرنا بالصلح والاصلاح و لایکون لهذا الامر فایدةٌ اِلاّ بوجود الخصومة،نظیرهُ ماقال صدرالاسلام انّ الله تعالی اَمرنا بالکسب و تحصیل المالِ لِانّهُ قال انفقوا فی سبیل الله و لایمکن انفاقُ المال اِلا بالمال فکان امراً بتحصیل المال و من قال لغیره قم صَلّ فقداَمره بالوضوء و امرهُ بتحصیل الماء و لِکلّ ماهو من لوازمِه.


بعدیقبلی

هیچ نظری ثبت نشده

ابیات برگزیده

* باد آمد و بوی عنبر آورد
* بادام شکوفه بر سر آورد
شعر کامل
سعدی
* بی حاصلی نگر که شماریم مغتنم
* از زندگانی آنچه به خواب گران گذشت
شعر کامل
صائب تبریزی
* سینه از آتش دل در غم جانانه بسوخت
* آتشی بود در این خانه که کاشانه بسوخت
شعر کامل
حافظ