مولویفیه ما فیه (فهرست)

شمارهٔ 22

الاصل ان یحفظ ابن چاوش حفظ الغیب فی حق شیخ صلاح الدّین حتّی ربما ینفعه و یندفع منه هذه الظّلمات و الغشاوة هذا ابن چاوش ما یقول فی نفسه انّ الخلق و النّاس ترکوابلد هم و آباء هم و امهّم و اهلهم و قرابتهم و عشیرتهم و سافروا من الهندالی السند و عملوا الزّرابیل من الحدید حتّی تقطعت ربما یلتقوا رجلاله رائحة من ذلک العالم و کم من اناس ما توامن هذه الحسرة و مافازوا و ماالتقوا مثل هذاالرجل فانت قدالتقیت فی بیتک حاضراً مثل هذاالرجل و تتولی عنه ما هذالابلاء عظیم و غفلة هو کان ینصحنی فی حقّ شیخ المشایخ صلاح الحق و الدین خلد الله ملکه انه رجل کبیر عظیم و فی وجه ظاهر و اقلّ الشیاء من یوم جئت فی خدمة مولانا ما سمعته یوما یسّمی اسمکم الّا سیّدنا و مولانا و ربّنا و خالقنا قط ما غیر هذه العبارة یوما من الایام الیس انّ اغراضه الفاسدة حجبه عن هذا و الیوم یقول عن شیخ صلاح الدین انه ما هو شیءایش اسی شیخ صلاح الدّین من الاسیة فی حقه غیرانه یراه یقع فی الجب یقول له لاتقع فی الجب لشفقة له علی سائر الناس و هو یکره ذلک الشفقة لانک اذا فعلت شیئا لایرضی لصلاح الدّین کنت فی وسط قهره فاذا کنت فی قهره کیف تنجلی بل کلّما رحت تغشی و تسودّ من دخان جهنّم فینصحک و بقول لک لاتسکن فی قهری و انتقل من دار قهری و غضبی الی دار لطفی و رحمتی لانّک اذا فعلت شیئا یرضیئی دخلت فی دار محبتی و لطفی فمنه ینجلی فؤادک و یصیر نورانیا هو ینصحک لاجل قرضک و خیرک و انت تأخذ ذلک الشّفقةو النّصیحة من علّة و غرض ایش یکون لمثل ذلک الرّجل معک غرض اوعداوة الیس انّک اذا حصل لک ذوق ما من خمر حرام او من حشیش اومن سماع او من سب من السباب ذلک السّاعة ترضی علی کّل عدّو لک و تعفیهم و تمیل ان تبوس رجلیهم و ایدیهم و الکافر و المؤمن ذلک السّاعة فی نظرک شیی واحد فشیخ صلاح الّدین هو اصل هذا الذّوق و ابحر الذّوق عنده کیف یکون له مع احد بغض و غرض معاذالله و انّما یقول هذا من الشّفقة و المرحمة فی حق العبید و الّا لولا کذلک ایش یکون له غرض مع هؤلاء تاجرد و الضفادع من یکون له ذلک الملک و ذلک العظمة ایش یسوي هؤلاء المساکین الیس انّ ماء الحیوة قالوا انّه فی الظّلمة و الظّلمة هی جسم الاولیاء و ماء الحیوة فهیم ولایقدر ان یلتقی ماء الحیوة الا فی الظّلمة فأن کنت تکره هذه الظّلمة و تتنفّر منه کیف یصل الیک ماء الحیاة الیس انّک اذا طلبت ان تتعلّم الخناث من المخنثین او القحوبیّة من القحاب ما تقدر ان تتعلّم ذلک کیف و ان ترید تحصّل حیاتاً باقیة سرمدیّة و هو مقام الانبیاء و الاولیاء ولا یجیی الیک مکروه و لاتترک بعض ما عندک کیف بصیر هذا ما یحکم علیک الشّیخ ما حکموا مشایخ الاوّلین انّک تترک المرأة و الاولاد و المال و المنصب بل کانوا یحکمون علهی و یقولون اترک امرأتک حتی نحن نأخذها و کانوا یتحمّلون ذلک و انتم اذا نصحکم بشیی یسیر مالک لا تتحمّلون ذلک و عسی ان تکرهوا شیئاً و هو خیر لکم ایش یقول هذا النّاس قد غلب علیهم العمی و الجهل ما یتأمّلون انّ الشخص اذا عشق صبیّا اوامرأة کیف یتصنّع و یتذلّل و یفدی المال حتّی کیف یخدعها ببذل مجهوده حتی یحصل تطییب قلبها لیلا و نهارا لایملّ من هذا و یملّ من غیر هذا فمحبة الشّیخ و محبّة الله یکون اقل من هذا انّه من ادنی حکم و نصیحة و دلال یعرض و یترک الشیخ فعلم انه لیس عاشق ولا طالب لو کان عاشقا و طالبا لتحمّل اضعاف ما قلنا و کان علی قلبه الذّمن العسل و السّکّر.


بعدیقبلی

هیچ نظری ثبت نشده

ابیات برگزیده

* نیستی آگه چه گویم مر تو را من؟ جز همانک
* عامه گوید «نیستی آگه ز نرخ لوبیا»
شعر کامل
ناصرخسرو
* مشکل است از مردم آزاده دل برداشتن
* از صنوبر کی به افشاندن فتد دل بر زمین؟
شعر کامل
صائب تبریزی
* سزای خدمت شایسته است لطف چه منت
* ز خدمتم خجل و حقگزار خدمت خویشم
شعر کامل
وحشی بافقی